بري يوجه نداءً عاجلاً للبنانيين بتجنب الانقسام

حذر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم السبت 27 حزيران 2026، من مخاطر الفتنة في لبنان، وذلك في أول تعليق رسمي له عقب الإعلان عن الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل.

وجاء البيان مقتضباً لكنه مباشر، دعا فيه بري اللبنانيين إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء أي توترات داخلية.

 

 

نص رسالة بري: “كن كابن اللبون

قال بري في بيانه: “يا أهلي في لبنان، كل لبنان، إنها الفتنة!”.

واستشهد بقول مأثور من نهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب: *”كن في الفتنة كابن اللبون، لا ظهرا فيُركب ولا ضرعا فيُحلب”*.

ويحمل هذا القول دعوة صريحة إلى اعتزال الفتن، وعدم السماح لأي طرف باستغلال المواطنين كأداة لتحقيق أهدافه السياسية.

 

*ما المقصود بـ “ابن اللبون“؟

مصطلح “ابن اللبون” يطلق في اللغة العربية على صغير الإبل عندما يتم السنة الثانية من عمره ويدخل في الثالثة.

وسمي بذلك لأن أمه تكون قد أنجبت غيره، فأصبح لها لبن.

وبحسب المعنى الحكيم الوارد في البيان، فإن “ابن اللبون” لا يُنتفع منه، فهو *”لا ظهرٌ فيُركب” أي لا يصلح للركوب والحمل، و”لا ضرعٌ فيُحلب” أي ليس له ضرع يُستفاد منه.

وبالتالي، فإن التشبيه يعني أن يكون المواطن في زمن الفتنة بعيداً عن الاستغلال، فلا يكون وسيلة لأحد ولا مصدر منفعة لأي طرف متنازع.

 

سياق البيان بعد الاتفاق الإطاري

يأتي تحذير بري في توقيت حساس، بالتزامن مع ردود الفعل المحلية على الاتفاق الإطاري الثلاثي برعاية أمريكية بين لبنان وإسرائيل.

وقد شهدت العاصمة بيروت ليلاً متوتراً واحتجاجات على خلفية هذا الاتفاق، ما يفسر حرص رئيس البرلمان على توجيه هذا النداء لتطويق أي انقسامات داخلية.

 

شاركها.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com