أخبار رياضيةأخر الاخبار

مفاجآت المونديال.. كرواتيا تقدّم ملحمة في المشاركة الأولى

يبقى تاريخ بطولة كأس العالم لكرة القدم عامرا بالإثارة والمفاجآت على مدار تاريخها منذ النسخة الأولى في 1930 حتى مونديال 2018 في روسيا.

نالت 8 منتخبات شرف الفوز بالكأس الذهبية، في الصدارة البرازيل برصيد 5 ألقاب، يليها ألمانيا وإيطاليا 4 ألقاب لكل منهما، الأرجنتين وفرنسا وأوروجواي لقبين لكل منها، ولقب واحد لكل من إسبانيا وإنجلترا.

في المقابل، فجرت منتخبات أخرى مفاجآت من العيار الثقيل، وتركت بصمة لا تنسى رغم عدم وصولها لمنصات التتويج، بل خرجت مرفوعة الرأس، يستعرضها كووورة ضمن سلسلة تقارير مفاجآت المونديال.

لعل أبرز هذه المفاجآت، منتخب كرواتيا، وصيف النسخة الأخيرة، إلا أن الأمر لا يتعلق بحصوله على الميدالية الفضية في مونديال (روسيا 2018)، وكتيبة الخماسي لوكا مودريتش، إيفان راكيتيتش وإيفان بيريسيتش، مارسيلو بروزوفيتش، وماتيو كوفاسيتش.

بل تعود المفاجأة للمشاركة الأولى في كأس العالم (فرنسا 1998) بعدما انفصلت كرواتيا عن جمهورية يوغوسلافيا.

أوقعت القرعة منتخب كرواتيا في المجموعة الثامنة، حيث فاز على جامايكا (3-1)، واليابان (1-0) بينما خسر بهدف أمام الأرجنتين.

في الأدوار الإقصائية، قدمت كرواتيا أكثر من ملحمة كروية، حيث انتصرت بهدف أمام رومانيا في الدور الثاني، وتجاوزت ألمانيا في دور الثمانية بفوز عريض بثلاثية دون رد.

في الدور قبل النهائي، تقدمت كرواتيا بهدف أمام فرنسا، إلا أن ليليان تورام قلب الطاولة بهدفين صعدا بـ “الديوك” للنهائي.

بينما أكمل المنتخب الكرواتي مشواره اللامع بالفوز على هولندا (2-1) ليتوج بالميدالية البرونزية.

لمع منتخب كرواتيا بفضل نجمه، دافور سوكر، هداف البطولة بـ 6 أهداف، وكتيبة عمل ناجحة بقيادة المدرب، ميروسلاف بلازيفيتش.

قدمت كرواتيا أداء ممتعا على المستوى الهجومي، وكان فريقا قويا على المستوى الدفاعي، حيث سجل 11 هدفا واستقبل مرماه 5 أهداف، وخرج بشباك نظيفة 3 مرات في 7 مباريات.

بخلاف سوكر، قدم منتخب كرواتيا للعالم مواهب أخرى بارزة مثل روبرت يارني، جوران فلاوفيتش، أليوسا أسانوفيتش، سلافين بيليتش، ماريو ستانيتش، روبرت بروزنيسكي، بوبان، زوران ماميتش، إيجور تودور، وخلفهم حارس مرمى مخضرم، درازن لاديتش، البالغ من العمر حينها (35 عاما).

شارك الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock