أخر الاخبارعلوم

دراسة تكشف ثغرات الاجتماعات الافتراضية على تطبيق الزووم

هل الاجتماعات الافتراضية على تطبيق الزووم تقلل الأفكار الإبداعية لدى المستخدمين؟
فجرت دراسة جديدة مفاجأة صادمة حول تأثيرات الاجتماعات الافتراضية عبر تطبيقات مثل الزووم على المستخدمين، والتي قد يكون لها تأثيرات سلبية على الشركات، ‏وهي التي زاد الإقبال عليها من جانب المؤسسات مع بدء انتشار جائحة “كورونا” المستجد قبل ‏عامين، مع تطبيق سياسة العمل من المنزل.‏

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الاجتماعات تؤثر بشكل غير مباشر على إنتاج الأفكار والاقتراحات الجديدة بواسطة ما يسمى “العصف الذهني”، وكذلك على قدرة فريق العمل على تبادل الأفكار بشكل فعّال، ما يؤثر على نمو العديد من الشركات وإيراداتها.

ووضع معدو الدراسة المنشورة في مجلة “Nature” العلمية من جامعة كولومبيا ما يقرب من 1500 شخص في أزواج عبر مكالمة فيديو، أو بصورة شخصية، وطلبوا منهم ابتكار أفكار جديدة حول المنتجات.ووجدوا أن الأزواج الذين تفاعلوا وجها لوجه أنتجوا أفكارا أكثر إبداعا، بالمقارنة مع الأزواج الذين تواصلوا افتراضيا عبر تطبيق الزووم .

وللتحقيق في كيفية تأثير استخدام مكالمات الفيديو على توليد الأفكار التعاونية، قام الباحثون بتجنيد 1490 شخصا عبر خمسة مواقع لشركة بنية تحتية للاتصالات (في أوروبا والشرق الأوسط وجنوب آسيا).

وأظهرت الدراسة أن الأزواج الذين عملوا عبر تطبيق “زووم” أنتجوا متوسط 7.43 في الساعة، بينما أنتج نظراؤهم الذين تواصلوا شخصيا 8.58 فكرة في المتوسط.

شارك الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock