الاخبار الرئيسيةالعلوم والتكنولوجيا

“أمازون” تُخطّط لاستثمارات ضخمة في قطاع الذكاء التوليدي…اليكم التفاصيل

"أمازون" تُخطّط لاستثمارات ضخمة في قطاع الذكاء التوليدي...اليكم التفاصيل
تُخطّط “أمازون” لإنفاق أكثر من 100 مليار دولار على مدى العقد المقبل على مراكز البيانات، وهو مستوى مثير للإعجاب من الاستثمار حتى بالنسبة إلى شركة معروفة بطرق إنفاقها.
تُعتبر “ويب سيرفيسز” (Web Services) الذراع التي تدير الأعمال السحابيّة، ومراكز البيانات، لشركة “أمازون”. ويقول المسؤولون التنفيذيّون فيها إنّ هناك زيادة في الاستثمار لتلبية الطلب الناجم عن الإثارة حول الذكاء الاصطناعي التوليدي.
يعكسُ الالتزام المالي للشركة أهميةَ الذكاء التوليدي وتكاليفه المرتفعة. ويقول جون فيلتون، الذي تولى منصب المدير المالي لشركة AWS هذا العام، بعد أن أمضى معظم حياته المهنية في عمليات تلبية احتياجات البيع بالتجزئة في “أمازون”: “علينا أن نتعمّق، علينا أن نكتشف ذلك”.
يأتي ذلك بعد أن انخفض إجمالي النفقات الرأسماليّة للشركة في العام الماضي. ويرجع ذلك في المقام الأول إلى كبح جماح الإنفاق على التنفيذ والنقل. ولكنّ حصّة هذا الإنفاق على البنية التحتية المخصصة في المقام الأول لشركة AWS ارتفعت.
وتُمثّل هذه الزيادة حقبة جديدة من التوسّع لشركة “أمازون”، حيث يُعَدّ الاستثمار في المعدات السحابية المتطورة أكثر أهمية لنموّها من تطوير شبكتها من مستودعات البيع بالتجزئة
في الأثناء، بلغ إنفاق “أمازون” على النفقات الرأسمالية لمراكز البيانات، بما في ذلك عقود الإيجار، مقارنة بإجمالي النفقات الرأسمالية، أعلى مستوى له خلال العقد الماضي بنسبة 53 في المئة، وفقاً لشركة أبحاث السوق Dell’Oro Group.
وقالت “أمازون” إنّها تتوقّع أن يظلّ الإنفاق على البنية التحتية لـAWS مرتفعًا هذا العام. وقد أعلنت الشركة عن العديد من الاستثمارات في AWS في الأشهر الأخيرة.
لكن الأعمال السحابية في “أمازون” كانت لفترات طويلة هي المحرّك الربحي للشركة، ومن المتوقع أن يؤدي الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى رفع الطلب على الحوسبة السحابية إلى آفاق جديدة. ويهدف المسؤولون التنفيذيون إلى الاستفادة من ازدهار الذكاء التوليدي، الذي يعتمد على الخدمات السحابية بسبب موارد الحوسبة المكثفة المطلوبة.
وتتوقّع “أمازون” تحقيق إيرادات تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات من الذكاء التوليدي في السنوات القليلة المقبلة.
من جهته، قال كيفن ميلر، نائب رئيس AWS لمراكز البيانات العالمية: “إنّنا نُبقي رؤوسنا منخفضة ونركّز على توفير هذه القدرة في الوقت الحالي”.
يُمثّل تحوُّل “أمازون” الاحتياجاتِ المتغيّرة لشركة. وعلى الرغم من امتلاكها أعمال الحوسبة السحابية الرائدة في العالم وسنوات من تجربة الذكاء الاصطناعي التوليدي، فإنّ بعض الخبراء ينظرون إليها على أنها متأخّرة في هذا المجال عن نظيراتها من شركات التكنولوجيا الكبرى. لكن “أمازون” تعتبر بأنّها لا تتخلف عن الآخرين في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وقد لقيت قدراتها في AWS استحسان العملاء.
تتمتّع “أمازون” بتاريخ طويل من الإنفاق الكبير للبقاء في المقدّمة. لقد قضت سنوات من الاستثمار الرأسمالي الضخم في البنية التحتية للتوصيل لترسيخ هيمنتها على التجارة الإلكترونية ثم تلبية الطلب الهائل خلال جائحة كوفيد– 19.
ساهم هذا الاستثمار الضخم في أن تصبح “أمازون” الأسبوع الماضي خامس شركة أميركية على الإطلاق تصل إلى 2 تريليون دولار من القيمة السوقية.

-ad-space

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى