“يوتيوب بودكاست”.. هل أصاب صناع المحتوى بخيبة أمل؟

يتعرض “يوتيوب بودكاست” لانتقادات عديدة من قبل صانعي المحتوى منذ إطلاقه في يوليو 2022، ورغم ترتيبه وفقا لبعض استطلاعات الرأي خلال 2022 كأفضل منصة بودكاست، حتى قبل “سبوتيفاي” و”آبل”، فإنه كان بطيئا وأصابهم بخيبة أمل فيما يتعلق بإمكانية دفع هذه المنصة للأمام، بمجال محتوى البث الصوتي.

ويشير موقع “هوليود ريبورتر” إلى أن وصف يوتيوب باعتباره النظام الأساسي الأكثر تفضيلا أو الأكثر استخداما لمستمعي البودكاست، وفقا لبعض الاستطلاعات، “لم يقم بحمايته من بعض الانتقادات”، خاصة أن منصة الفيديو لا تزال تعاني من نقص نسبي في المحتوى الصوتي بالمقارنة مع المنافسين مثل سبوتيفاي.

ووفقا للموقع الأميركي، فإنه:

“يوتيوب ميوزيك”

ويعلق أستاذ البث الصوتي والإعلام الإبداعي بجامعة ساسكس في برايتون ببريطانيا، مارتن سبينيلي، بأن خدمة البث الصوتي على يوتيوب ضخمة، وقد كانت موجودة منذ وقتٍ ليس بالقليل.

ويرى سبينيلي في تصريحات خاصة لموقع “سكاي نيوز عربية”:

منافسة “سبوتيفاي”

ورغم ذلك، فإنه وفقا لمركز الأبحاث MIDIA Research، فإن يوتيوب بودكاست اعتُبر في استطلاعه، أفضل منصة للبودكاست بنسبة 49 بالمئة خلال 2022.

لكن البعض يشير إلى أنه يجب على يوتيوب استخدام المحتوى الحصري لجذب المستمعين إليه، وتخطي سبوتيفاي الذي يعتمد على الحصريات، لذلك يرى البعض ضرورة اتباع نهج سبوتيفاي إذا كان يوتيوب يرغب في ضخ المزيد من المحتوى الصوتي إلى منصته.

لكن سبينيلي يعتقد أن “يوتيوب لن يسير على نهج سبوتيفاي، وليس حتى تقليدها” مشيرا إلى أن “أحد ابتكارات البث الصوتي على يوتيوب حاليا هو السماح لصناع المحتوى بتمييز تحميلاتهم على أنها (ملفات بودكاست) من خلال يوتيوب ستوديو، مما يعد تحديثا جديدا سيفتح لهم قنوات توزيع على يوتيوب ميوزك”.

ويستطرد في معرض حديثه لموقع “سكاي نيوز عربية”:

فقر المميزات

على الجانب الآخر، تشير أستاذة الصحافة والاتصال الجماهيري بالجامعة الأميركية في القاهرة، كيم فوكس، إلى أنه:

Exit mobile version