هوكشتاين “راجع قريبا”.. والميدان سيحدد الخطوات القادمة

هوكشتاين "راجع قريبا".. والميدان سيحدد الخطوات القادمة

كتب محمد جابر: 

بابتسامته الدبلوماسية أكد الموفد الأميركي آموس هوكشتاين، أنه سيزور لبنان قريبا جدا، ووجه رسائل يمينا وشمالا تعطي اشارات واضحة لطبيعة الزيارة وما ينتظر لبنان.

فبات من الواضح أن هناك قرارا قد اتخذ بتعديل القرار 1701، ليتماشى مع المستجدات التي حصلت بعد “طوفان الأقصى”، وقائد الجيش ذكر لأكثر من مرة ضرورة نشر الجيش في الجنوب اللبناني لحماية الحدود، وعند سؤاله عن رغبة اميركية باختيار العماد جوزيف عون رئيسا للجمهورية، أجاب إلى أن هذا الأمر يقرره اللبنانيون.

ومن الآن وحتى وصول هوكشتاين إلى لبنان، سيرسم الميدان طبيعة الخيارات في طاولة المفاوضات، وبكل تأكيد تستطيع المقاومة فرض بعض الخيارات في ضوء استبسالها على الأرض، وإحراجها للعدو الاسرائيلي بعدة عمليات نوعية كان آخرها استهداف محيط منزل نتنياهو في قيسريا، الأمر الذي يؤكد حضرها الدائم.

ولا يستطيع هوكشتاين ومعه الطرف الأميركي تجاهل المعادلة التي سترسمها المقاومة، لذا كل ما يقال يبقى مجرد كلام، بانتظار لحظة الحقيقة التي سيعرفها الجميع على ضوء ما تفرزه الجبهات.

والبارز أن هوكشتاين رفض الربط بين الانتخابات الأميركية والوضع في لبنان، وهذا ما يعني وعلى عكس كل التحاليل أن الحل ممكن قبل الانتخابات، وهذا ما أكده الرئيس الأميركي جو بايدن الذي اعتبر أن هناك امكانية كبيرة لوقف اطلاق النار في لبنان، فيما الوضعفي غزة يبقى معقدا.

الأنظار ستتجه لزيارة هوكشتاين ولقاءاته، في ظل تحركات يقوم بها الكثير من الأطراف، ورغم تعنت بنيامين نتنياهو، الا أن أوساط تؤكد لـ “مركز بيروت للأخبار” أن الأجواء هذه المرة تبدو أكثر تفاؤلا خصوصا مع ضغط المقاومة المتواصل والذي يربك “الاسرائيلي”، وسيؤدي في نهاية المطاف لنزول نتنياهو عن الشجرة.

Exit mobile version