هل يكون انتخاب الرئيس قبل وقف اطلاق النار؟

هل يكون انتخاب الرئيس قبل وقف اطلاق النار؟

رغم تصدر وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل أجندة المحادثات التي يجريها، الاثنين، الوسيط الأميركي أموس هوكستين مع المسؤولين في بيروت، إلا أن دبلوماسيين غربيين شككوا في إمكانية التوصل إلى اتفاق، “ما يعني حكماً تقدم ملف انتخاب الرئيس”.

وقال دبلوماسي غربي في بيروت لـ”الشرق الأوسط”، اليوم الأحد، إن “الظروف ليست ناضجة للتوصل إلى وقف النار ما لم يكن مشمولاً بتحديد الحدود بين لبنان وإسرائيل لإخلاء بعض النقاط التي تحتلها وتتبع السيادة اللبنانية، في مقابل إخلاء جنوب نهر الليطاني من أي سلاح غير شرعي يعود إلى حزب الله الذي لم يعد أمامه سوى الانكفاء إلى شمال الليطاني”، في تطبيق للقرار الأممي 1701.

ولفت إلى أن “المجتمع الدولي يلح على توفير الضمانات لتطبيق القرار 1701 وهذا ما تقع مسؤوليته على الحكومة اللبنانية، بالإنابة عن حزب الله”.

ورأى الدبلوماسي أن إجماع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس السابق لـ”الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، على الفصل بين جبهتي الجنوب وغزة “يلقى كل ترحيب ويؤسس، عندما تحين الفرصة، لتكثيف الجهود لإعادة الهدوء إلى الجنوب”.

واعتبر أن موقفهم يشكل “خريطة طريق للتوصل إلى وقف النار تمهيداً لنشر الجيش شرطاً لتطبيق القرار 1701، جاءت متلازمة مع دعوتهم إلى التفاهم على رئيس توافقي لا يشكل تحدياً لأحد”.

وقال دبلوماسي غربي آخر في بيروت لـ”الشرق الأوسط” إن “الظروف ليست مواتية لوقف النار، وهذا يعني حكماً أن انتخاب الرئيس يمكن أن يتقدم على وقفها، وهو يلقى تأييد واشنطن”.

ولم يستبعد أن يتصدر الملف لقاءات هوكستين مع ميقاتي وبري وقائد الجيش العماد جوزف عون، “بحكم أولوية إنهاء الشغور الرئاسي كشرط لانتظام المؤسسات الدستورية، ليكون في وسع الرئيس المنتخب تولي المفاوضات إلى جانب حكومة تصريف الأعمال لوقف النار ونشر الجيش لتطبيق القرار 1701، انطلاقاً من تنفيذه بكامل بنوده وعدم إخضاعه للاجتهادات التي حالت دون تطبيقه كما يجب”.

لكن خلافاً لما نُقل عن هوكستين ونفته مصادر السفارة الأميركية، لن يسعى المبعوث الأميركي إلى تعديل القرار 1701، وإنما “الضغط لتحسين الشروط المؤدية إلى تطبيقه على نحو يعبد الطريق أمام تمكين الدولة اللبنانية من بسط سيادتها كاملة على منطقة جنوب الليطاني، ممثلة في الجيش اللبناني، بمؤازرة قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل)”، كما يقول مصدر قريب من السفارة الأميركية في بيروت.

وأشار المصدر لـ”الشرق الأوسط” إلى أن “واشنطن ليست في وارد الانصياع، تحت أي ظرف كان، لرغبة إسرائيل بتعديل القرار 1701، وكل ما يهمها هو تطبيقه من دون شروط والالتزام بمضامينه.

Exit mobile version