نصائح للأم الخائفة على أطفالها

نصائح للأم الخائفة على أطفالها

اذا كان طفلك هو البكر، فمن الطبيعي صديقتي القارئة، ان تكوني شديدة القلق والخوف، خصوصاً انك قد تواجهين حالات جديدة عليك، وفي هذا الدليل نقدم بعض النصائح والارشادات التي تساعدك في العناية بطفلك.

انه يبكي بعد وجبات الطعام السبب طبعاً هو الحليب فبعد ان مزجت الماء بالحليب المجفف، عمدت الى رج الزجاجة ما ادى الى تكون فقاقيع الهواء التي تزعج معدة الطفل وتسبب سوء الهضم والمغص لذلك ننصحك بمزج الحليب بالماء بهدوء بواسطة ملعقة، ثم اختاري مصاصات الزجاجة بعناية، لان بعضها يسرب الهواء ويؤدي ايضاً الى آلام المغص. احرصي ان يتناول طفلك زجاجة الحليب بهدوء (المعدل الجيد ثلث ساعة) واذا لم تنفع هذه الوسائل في وقت بكائه، راجعي الطبيب. انه لا يتوقف عن البكاء تفهمي هذا الوضع لان طفلك لا يملك الا البكاء وسيلة للتعبير ـ وليقول لك انه منزعج من امر ما. وهناك حالات كثيرة تسبب البكاء عند الطفل لكن الشائع منها انه اما جائع و مبلل. اضف الى ذلك آلام المغص أو ان أسنانه بدأت ظهر وتؤلمه، وفي هذه الحالة مرري أصبعك على لثته وافركيها قليلأً، او اسألي الطبيب.

انه يعاني الامساك: عادة فان الطفل (يخرج) مرة بعد كل وجبة طعام اذا كانت امه ترضعه وأقل اذا كان يتغذى بالزجاجة. اما اذا لم يخرج سوى مرة في اليوم وبصعوبة شديدة فهذا دليل على انه يعاني من الامساك. وهنا أيضاً يكون السبب في الغذاء لان كمية الحليب مكثفة في الماء. لذلك احرصي على تذويب الحليب بعناية مع استعمال المياه المعدنية الغنية بمادة المغنيزيوم ويمكنك ايضا اعطاؤه ملعقتين من عصير الليمون المذوب في الماء مع كل زجاجة حليب.

شهيته تقلقك: احيانا كثيرة تبدي الامهات قلقا من حب اطفالهن للحليب وحسب رأي الاطباء فان المعدل اليومي العادي لشرب الحليب عند الطفل هو اكثر من وزنه بقليل، بمعنى اذا كان وزنه 4 كلغ فيكون المعدل اليومي العادي للحليب هو 410 غرامات واذا طلب طفلك كمية اضافية لا تحرميه منها الا اذا كان (وزنه 4 كلغ) فيكون الفرق في النسب كبيرا جدا.

اوقات الطعام: ان طفلك ليس آلة او انسانا ناضجا لتفرضي عليه نظاما معينا للاكل او لتوقظيه من نومه بحجة ان هذا هو وقت طعامه – والا فسيأكل من دون شهية – والافضل ان تتبعي نمطه الخاص فهو يعرف متى يجوع وللتأكد من انه شبع اعطيه زجاجة الحليب بعد انتهائها فاذا لاحظت انه متلهف لامتصاصها فمعنى ذلك انه ما زال جائعا. انه يعاني من الزكام: عندما يترشح الطفل يمتلىء انفه بالسائل المخاطي وفمه بالبلغم وفي هذه الحالة نظفي انفه بهدوء وضعي عدة نقاط من قطرة خاصة بالرشح فيستعيد هدوءه وتنفسه الطبيعي. مؤخرته تؤلمه: ان تهيج الجلد امر طبيعي عند الاطفال ويتطلب علاجه نظافة مستمرة . تجنبي سوائل التنظيف الخاصة لان معظمها يهيج الجلد، واستعيضي عنها بالماء الفاتر. لا تستعملي الصابون الا اذا كانت مؤخرته ملطخة. غيري الحفاضات باستمرار الاحمرار. استشيري الطبيب.

ماري الأشقر- الديار

Exit mobile version