الاخبار الرئيسيةعربي ودولي

جديد قضية تفجير أجهزة “البيجر”.. شركة مسجلة في المجر إلى شركة بلغارية مملوكة لمواطن نروجي

جديد قضية تفجير أجهزة "البيجر".. شركة مسجلة في المجر إلى شركة بلغارية مملوكة لمواطن نروجي

تفيد المعلومات الأولية بأن شركة “Norta Global Ltd.” البلغارية متورطة في بيع أجهزة “بيجر” استخدمها حزب الله، والتي انفجرت لاحقاً في لبنان. وتشير التقارير إلى أن شركة “BAC Consulting Ltd.”، المسجلة في المجر، قد لعبت دور الوسيط في هذه الصفقة.

وأثارت أجهزة “البيجر” التي حملت شعار شركة “Gold Apollo” التايوانية، جدلاً واسعاً علماً ان شركة  “Gold Apollo” نفت أي دور لها في إنتاج هذه الأجهزة، موضحة أنها منحت الترخيص لعلامتها التجارية لشركة “BAC Consulting Kft” لتسويق المنتجات في مناطق محددة. كما أوضحت الشركة أن “BAC” هي المسؤولة عن تصميم وتصنيع هذه الأجهزة.

أما شركة “BAC Consulting”، التي تملكها كريستيانا أرسيديانكونو-بارسوني البالغة من العمر 49 عامًا والتي تحمل الجنسيتين الهنغارية والإيطالية، فنفت أيضاً أي تورط لها. وتم تسجيل الشركة كشركة ذات مسؤولية محدودة في ايار (مايو) 2022، ويقع مقرها في عنوان سكني في بودابست، في شارع “Szőnyi út 33/A”.

والتحقيق الآن يركز على شركة “Norta Global Ltd.”، وهي شركة وهمية مقرها صوفيا في بلغاريا، ويملكها النرويجي رينسون خوسيه ويقع مكتبها المسجل في شارع “Vitosha” رقم 48، الطابق الأرضي- صوفيا، في حي “Triaditsa” الذي يعد عنواناً سكنياً آخر.

وتشبه الشركة البلغارية نظيرتها المجرية، حيث أنها مسجلة أيضاً لدى مزود خدمة مقرات الشركات الذي يستضيف 196 شركة أخرى. وقد تأسست “Norta Global Ltd.” في نيسان( أبريل) 2022، وهي رسمياً تعمل في مجال إدارة المشاريع، لكن يُفترض أنها لا تصنع أي منتجات.

وفي رد فعل على تقارير إعلامية تفيد بأن شركة مسجلة في بلغاريا قامت بتوريد أجهزة بيجر لحزب الله، التي انفجرت لاحقاً في لبنان وسوريا، أوضحت وكالة الأمن القومي البلغارية (SANS) أنه لم تُجرِ أي عمليات جمركية تتعلق بهذه البضائع داخل بلغاريا. وذكرت الوكالة أنها تتعاون مع وكالة الإيرادات الوطنية ووزارة الداخلية لإجراء عمليات تفتيش مشتركة للتحقيق في أي تورط محتمل للشركة البلغارية في توريد معدات اتصالات لحزب الله.

وبحسب تقرير لقناة  bTV، أشارت الوكالة إلى أن التدفقات النقدية فقط، والتي بلغت نحو 1.6 مليون يورو، مرت عبر بلغاريا، حيث تم تحويل الأموال إلى المجر. ويهدف التحقيق إلى تحديد مدى تورط شركة “Norta Global Ltd.”، إن وجد، في سلسلة التوريد للمعدات التي استخدمها حزب الله.

-ad-space

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى