انطلاق العملية الانتخابية في النبطية مع انسحاب أحد المرشحين ليلاً

يستعد الناخبون في قضاء النبطية وعددهم 145637 ناخبا للادلاء بأصواتهم لاختيار ثلاثة نواب للندوة البرلمانية حيث يتنافس 10 مرشحين عن القضاء موزعين على 6 لوائح ضمن دائرة الجنوب الثالثة حيث تأخذ المنافسة أبعادا سياسية حادة ، مع الاشارة الى ان المرشح رامي عليق انسحب ليلا من لائحة شبعنا حكي .



واعتبارا من السابعة صباحا فُتحت صناديق الاقتراع امام الناخبين في بلدات القضاء وعددها 42 بلدة وقرية وسط اجراءات امنية في محيط مراكز الاقتراع للجيش اللبناني لمؤازرة قوى الامن الداخلي التي تتولى الاشراف على أقلام الاقتراع من الداخل وعددها 253قلما ، فيما بلغ عدد مراكز الاقتراع في قضاء النبطية 49 مركزا.



وفي مدينة النبطية بلغ مجموع أقلام الاقتراع 37 قلما خصصت للناخبين من أبناء المدينة في 3 مراكز أساسية في المدينة هي ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية وضمت 16 قلما مخصصة لاقتراع الناخبين في حي السراي في المدينة ، مهنية النبطية وعدد الاقلام فيها 13 قلما خصصت للناخبين من حي البياض في المدينة ، مدرسة عبد اللطيف فياض وعدد الاقلام فيها 8 اقلام خصصت لناخبي حيي المسيحيين والميدان في المدينة .



إذا عشرة مرشحين عن قضاء النبطية يتوزعون على ستة لوائح متنافسة بينها "الامل والوفاء" الوحيدة المكتملة المدعومة من حركة أمل وحزب الله التي تضم المرشحين النواب محمد رعد وهاني قبيسي ، وياسين جابر عن القضاء ، فيما تضم لائحة " الجنوب يستحق " المدعومة من التيار الوطني الحر وتيار المستقبل والحزب الديمقراطي اللبناني "3 مرشحين "عن القضاء هم مصطفى بدر الدين ، هشام جابر ونديم عسيران، وتضم "لائحة شبعنا حكي" عن القضاء المرشح : أحمد اسماعيل، بعد انسحاب المرشح رامي عليق منها ليلا وهي مدعومة من القوات اللبنانية .



و"لائحة صوت واحد للتغيير" وتضم: المرشح علي حسين حاج علي وهي مدعومة من الحزب الشيوعي اللبناني "لائحة فينا نغيّر" وتضم: المرشح أحمد الأسعد عن النبطية ومدعومة من تيار الانتماء اللبناني، "لائحة كلنا وطني" وتضم المرشح : جميل بلوط عن النبطية المدعومة من المجتمع المدني .



وتجري الانتخابات على اساس القانون النسبي والصوت التفضيلي في القضاء فيما توزع مندوبو بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات والجمعية اللبنانية لديمقراطية الانتخابات داخل وفي محيط اقلام الاقتراع لمراقبة العملية الانتخابية وتسجيل الملاحظات.



وشكلت حركة أمل في النبطية غرفة عمليات لمتابعة اليوم الانتخابي الطويل وهي بادارة النائب هاني قبيسي ومزودة بوسائل تقنية ومرتبطة عبرمندوبيها في البلدات لتزويدها بنسب الاقتراع والنتائج حال انتهاء عمليات الفرز في الصناديق ، كما جهز حزب الله المركز الاعلامي لاطلاع الاعلاميين على وقائع ونتائج الانتخابات .



وكان الناخبون من ابناء بلدات النبطية توافدوا طيلة الليلة الماضية من نطاق سكنهم في بيروت الى المنطقة للادلاء بأصواتهم اليوم وقد غصت مدينة النبطية وطرقاتها بالمواكب السيارة وسط أغان وأناشيد حماسية ورفع صور الامام موسى الصدر والرئيس نبيه بري والامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله والاعلام اللبنانية وأعلام حركة أمل وحزب الله .



ويتابع محافظ النبطية القاضي محمود المولى منذ الصباح سير الانتخابات من خلال غرفة عمليات في مكتبه في السراي الحكومي في النبطية وهي تضم قادة القوى الامنية والعسكرية في النبطية وعلى تواصل وتنسيق دائم مع القائمقاميين والقيادات الامنية والعسكرية على الارض في النبطية ، مرجعيون ، بنت جبيل وحاصبيا ومع وزارة الداخلية في بيروت لادارة اليوم الانتخابي بكل تفاصيله الامنية واللوجستية والميدانية والعملانية .