انطلاق عملية الاقتراع للناخبين اللبنانيين في قطر

تنطلق الانتخابات النيابية صباح اليوم حيث ستفتح صناديق الاقتراع لانتخاب اللبنانيين المقيمين في الخارج في مرحلتها الاولى التي تشمل ست دول عربية، بحسب ما اشارت وزارة الخارجية والمغتربين امس.

وفي السياق من المقرر ان ان تفتح مراكز الاقتراع ابوابها في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في تمام الساعة السادسة صباحاً بتوقيت بيروت وتغلق عند الساعة التاسعة مساء.

اما في المملكة العربية السعودية ودولتي قطر والكويت فستفتح مراكز الإقتراع أبوابها في تمام الساعة السابعة صباحا بتوقيت بيروت وتغلق عند العاشرة مساء.

كما تبدا الانتخابات في مصر في تمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت بيروت على ان تغلق عند ال11 مساء.

وتجدر الاشارة الى ان المرحلة الثانية من الإنتخابات في الخارج ستجرى يوم الأحد المقبل وتشمل 33 دول بالإضافة الى جزيرة غوادلوب، وستبدأ عملية الإقتراع منتصف ليل السبت الأحد بتوقيت بيروت إنطلاقا من الساحل الشرقي لأستراليا على أن يختتم التصويت بتمام الساعة الثامنة صباح يوم الإثنين 30/4/2018 بتوقيت لبنان، بعد إقفال صناديق الإقتراع في تمام الساعة العاشرة ليلا بتوقيت الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية.

وفي لبنان يتوجه الناخبون الى صناديق الاقتراع في المدن والقرى اللبنانية يوم الاحد في السادس من ايار المقبل.



تعد عملية الاقتراع للناخبين اللبنانيين المقيمين في الخارج الاولى في تاريخ لبنان اذ يبلغ عدد الناخبين في اقلام الاقتراع في الدول العربية الست: 12615 ناخبا من اصل 82970 ناخبا توزعوا بين سلطنة عمان 296 ناخبا وفيها قلم واحد في مسقط.

اما في الامارات العربية المتحدة فهناك 5166 موزعين على 10 أقلام في دبي و3 اقلام في دبي أبو ظبي 3 أقلام ، فيما سجل في الكويت 1878 ناخبا موزعين على 5 أقلام.

ويتوزع 3186 ناخباً لبنانياً في المملكة العربية السعودية جدة 3 أقلام. الرياض 5 أقلام، فيما يتوزع 1832 ناخبا في قطر على 4 أقلام في الدوحة.

وفي مصر يتوزع 257 ناخبا على قلم واحد.